تذكرنــي
سجل بحسابك بمواقع التواصل
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

استراحة الطائف فورسيزون للمناسبات .. الراعي الرسمي للمنتدى معرض السحمان .. إعلان تقديري للعضو
السعودية للدعايه والاعلان |اسواق السعودية ksaswq


خبر هام .. الإن بأمكانك التسجيل في رباع زهران للتسويق من خلال حسابك في مواقع التواصل الاجتماعي .. الخدمة تدعم أكثر من ( 20 ) مواقع
الملاحظات

نسخ الرابط
نسخ للمنتديات

اضافة رد

 
المشاهدات 2321 أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-2014, 01:01 PM   رقم المشاركة : 1
البرنس عادل
عضو الهيئة الإدارية
..:: المراقب العام ::..
 
الصورة الرمزية البرنس عادل
العضويات الممنوحة
قائد فريق التسويق

شعار العضوية
شعار العضو
بيانات عضويتي
رقم العضوية : 13
الانتساب : 28 - 10 - 2014
جهات الاتصال
الحالة : البرنس عادل غير متصل
تواصل مع رباع زهران
استقرام رباع زهران
دبابيس رباع زهران
رباع زهران


أساسيات عناصر التسويق ومراحل دورة حياة المنتج ouzGB0i.jpg

أساسيات ومبادئ ومراحل التسويق

أولا .. مفهوم التسويق :
التسويق يعتمد على معرفة احتياجات ورغبات المستهلك من السلع والخدمات وتلبيتها.

ثانيا .. عناصر التسويق:
1. المنتج : حيث يتوجب على صاحب المشروع معرفة ماذا سينتج بمعنى أنه سيحدد نوع المنتج (سلع أو خدمة) ، ثم يقوم بدراسة المواصفات والجودة والخامات والتغليف بما يتفق مع رغبات واحتياجات الزبائن ومستوى المنافسة .

2. السعر : هو قيمة المنتج المادية وعلى صاحب المشروع أن يعرف كيف يضع السعر المناسب اعتمادا على حساب المصاريف وتكلفة المنتج وهامش الربح ويراعي الشريحة المستهدفة من حيث الدخل وكذلك ملائمة السعر مع أسعار المنافسين.

3. الترويج : وهو ما يتعلق بالدعاية والإعلان من خلال وسائل الاتصال المختلفة التي من خلالها يتم الترويج للمنتج وتعريف المستهلكين والزبائن المحتملين به ، مع الاهتمام بالاسم التجاري والماركة التي ستهدف إلى تنشيط المبيعات وتحقيق الشهرة .

4. أماكن التوزيع : بحيث يكون هناك تحديد لنقاط البيع (مفرق – جملة – وكلاء – تصدير) ، وإيجاد قنوات ومنافذ التوزيع لتصريف المنتجات .

وهذه عناصر مترابطة ببعضها وتشكل (مزيج تسويق Marketing Mix) كما يطلق عليه من قبل خبراء التسويق وهذه العناصر الأربعة تعتبر أساسيات التسويق الحديث مهما كان حجم وطبيعة المشروع ، ويجب الأخذ بها بعين الاعتبار في أي عمل تسويقي .

ثالثا .. دورة حياة المنتج :
وتبدأ بمرحلة إطالق المنتج ثم النمو تليها الاستقرار وتختتم بموت المنتج ، لذا على صاحب المشروع أن يفكر فيها ويتنبه لها من الناحية التسويقية لأن علاقة الإنتاج بالتسويق علاقة مترابطة ، ويتأثر إحداها بالآخر، ولأن الإنتاج يعتمد على متطلبات السوق واحتياجاته ، بما يتناسب مع رغبات الزبون .

1. إطلاق المنتج : أي عندما تقرر ماذا تنتج فتقوم بإعداد الخامات المطلوبة وشكلها وحجمها ، وتعمل له دعاية كي يعرفه الزبائن ، وتقوم بالترويج المطلوب من خلال بعض العينات لتعرف رضاء الزبائن وتقوم بتسعير المنتج قبل اطلاقة لتكون جاهزا للمرحلة التي تليها .

2. نمو المنتج : وتسمى بمرحلة ما بعد (الولادة) تحتاج إلى رعاية جيدة لتحقيق الانتشار في
السوق وذلك من خلال الخدة الجيد والمستمر للزبائن وعدم الانقطاع وتصحيح الانحرافات التي ظهرت في المرحلة الأولى مع تكثيف الدعاية.

3. استقرار المنتج : وهي مرحلة تكوين المعلومات عن المنتج الجديد والتي من المفترض وصولها للجميع وفيها تحتاج إلى القيام بإبراز مواصفات المنتج للزبون وعدم التلكؤ في الإنتاج لاستمرار تدفق المنتج إلى السوق ، بجانب الاهتمام بالمشاركات في المعارض والمهرجانات التي تعد قناة هامة للتعريف والدعاية وفتح الأسواق وإيجاد زبائن جدد .

4. موت المنتج : وهذه المرحلة قد يتعرض إليها المنتج عند عدم تحقيق الشروط أو الأساليب التي ورد ذكرها في المراحل السابقة ، خاصة عندما يكون السعر غير مناسب أو المنافسة أقوى أو المواصفات غير مقبولة أو تكون الدعاية والعروض والتسويق ضعيفة وتؤدي إلى رفض المنتج والتراجع والهبوط في المبيعات مما يؤدي إلى موت المنتج .

رابعا .. مراحل التسويق :
حيث يمر التسويق بعدة مراحل مختلفة وهي مرحلة تسعير المنتج، تطويره، بحث احتياجات السوق ومتطلباته، والتوزيع، والعلاقات التسويقية والاعلانات.

1. مرحلة التسعير :
مرحلة تسعير المنتج تعتبر أهم مرحلة في عملية التسويق فسعر المنتج يتوقف عليه العديد من النتائج حيث قد يؤدي لزيادة الإقبال علي الشراء أو العكس فالمستهلك قد يراه سعر مناسب وعادل ويتوأم مع عدراته وامكانياته الشرائيه ، فعلينا الأخذ بعدة عوامل لتحديد سعر المنتج ومنها ما يلي :
- تكلفة المنتج الفعلية من خامات ومعدات وعمالة وغيرها من المصاريف .
- تحديد هامش ربح مناسب لا يؤثر على أرتفاع سعره بشكل غير عادل مقارنه بالمنتاج المماثلة .
- دراسة مرحلة التسعير بدقه بحيث لايري العميل أنه سعر غير مناسب فهناك شريحة كبيرة من العملاء الذين يفضلون المنتجات الاقل سعرا والتي تناسب احتياجاتهم وقدرتهم فيجب اكتساب هؤلاء العملاء من خلال تقديم السعر المناسب الذين يبحثون عنه .
- العمل على أيجاد اسعار تنافسية للمنتج من خلال عرض كميات اكبر وباسعار اقل لزيادة المنافسة علي المنتج الخاص بك مع تحسين جودة المنتج ، وتقديم عروض تنافسية.
- العمل على أيجاد اسعار يكون لها ميزة الصعود والهبوط لمنتجك حتى تستطيع معرفة السعر المناسب للمنتج ، بحيث يكون سعر البيع مرن وليس ثابتا فيمكن تغييرالسعر وفقا لسياسة العرض والطلب .
- السمة الأبرز في مرحلة التسعير هي جعل المنتج بسعر اقل مناسب للجمهور وذلك في حالة توفر بيع المنتج وسيولته في السوق وتقديم عروض مناسبة للجمهور باسعار مخفضة ، تعتبر مرحلة تسعير المنتج من أهم مراحل التسويق حيث إن سعر المنتج يؤثر بشكل واضح علي تسويقه.

2. مرحلة التطوير :
مرحلة تطوير المنتج وتحديثه من المراحل المهمة التي تكون سببا في زيادة إقبال المستهلك علي المنتج وهي تعتمد بالدرجة الأولى على معرفة رغبات واحتياجات الجمهور وتلبيتها بحيث يتم تطوير المنتج وتغيير شكله ومواصفاته بشكل مستمر ويكون التطوير والتجديد وفق دراسة شاملة تلبي متطلبات الجمهور .

3. مرحلة بحث السوق :
بحث احوال وعناصر السوق ومعرفة متطلبات ورغبات المستهلك تؤدي لتحسين مستوى الانتاج فهي تعطيع انطباع عن المنافسين والموقع التنافسي لمنتجك بين منتجاتهم ، وتتمثل طرق بحث السوق فيما يلي:
- اعطاء لمحة توصيفة عن السوق ومدى منافسة منتجاتك مقابل المنتجات المنافسة مما يساعد على تطوير المنتج .
- تجربة افكار جديدة علي المنتج تساهم في تحسين جودة المنتج ورفع مواصفته بشكل أفضل .
- دراسة التغيرات تحدث لاي منتج عند تغيير شكله أو تغيير سعره ومدى تأثير ذلك علي المنتجات الآخري .
- متابعة احوال السوق والتعرف على المنتجات الآخري المنافسة جديدها وقديمه ومدى الاقبال علي منتجاتك ومقارنة ذلك بالمنتجات الآخري إلي تحسين الانتاج ومعرفة رغبات العملاء ومحاولة التطور لتصل إلي الشكل المناسب للمنتج .

4. مرحلة التوزيع :
مرحلة توزيع المنتج في السوق تشكل عملية انتقال المنتج من المصنع إلي التاجر ومنه للمستهلك ، بما فيها الشحن والنقل تتطلب الحرص على العوامل التالية :
- لسهولة الشحن وانتقال المنتج لمنفع البيع بطريقة سلسلة فأنه من الافضل أن يكون مقر المصنع قريب من منافذ البيع .
- الافضل أن تكون عملية الدعاية والاعلان واضحة وصريحة وشفافه وأن نبتعد عن المزيادات وما يسمى بالدعاية التشويقة والتزليف والخداع ، وأن يتم البيع عن طريق المعارض التجارية وامكانية توصيل الطلب لمكان الاقامة ، وفتح قنوات اتصال وتواصل مع العملاء لتلقي الاقتراحات والملاحظات والشكاوي .
- عرض المنتج بالطرق السليمة وتقديم مزاياه وعروضه للتاجر أو المستهلك .

5. مرحلة العلاقات التسويقية :
تهدف لعمل الدعاية التنافسية للجمهور ومحاولة ترويج المنتج من خلال الدعاية والاعلانات وعرض مميزات المنتج ، وتنقسم الاعلانات والدعاية إلي :
- الدعاية والاعلان المطبوع : وهي ما يتم نشره عن مزايا المنتج ويتم توزيعها علي المستهلك .
- الدعاية والاعلان المرئي : تتمثل في ترويج المنتج في الصحف والمجلات والتلفاز والمواقع والمنتديات وكافة وسائل التواصل الحديثة التي تكون في متناول الجمهور ، ويجب أن تكون الدعاية لها نقاط محددة وهدف يتم توصيله للجمهور .
- التواصل المباشر مع الجمهور : من خلال التعرف على آرائهم حول المنتج وتلقي أي شكاوي من خلال وسائل الاتصال المختلفة ، وتوفير خدمة عملاء مميزة .

منقول بتصريف خاص

Hshsdhj ukhwv hgjs,dr ,lvhpg ],vm pdhm hglkj[







إعلان مدفوعه : الراعي الرسمي للمنتدى

رباع زهران للسويق موثق لدى معروف :

زيارة حسابنا في معروف وتقييمكم لنا يسعدنا معروف : هي مبادرة من وزارة التجارة والصناعة السعودية بالتعاون مع شركة (ثقة) لخدمات الأعمال من أجل تطويرها

    رد مع اقتباس
 مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك أعزائي المعلنين ساهموا بنشر إعلاناتكم لتعم الفائدة

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك



اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أساسيات, المنتج, التسويق, حياة, دورة, عناصر, ومراحل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام مشاركات آخر مشاركة
أهمية الصورة في دعم مشاركات التسويق البرنس عادل منتدى ثقافة التسويق 0 08-14-2015 05:46 PM
دورة ادارة التسويق من شركة تطلعات المستقبل للتدريب admin منتدى التعليم والتدريب والاعلام 0 05-20-2015 08:31 AM
التسويق العقاري الناجح البرنس عادل سوق العقارات السعودية 0 12-06-2014 04:46 PM
صناعة التسويق البرنس عادل منتدى ثقافة التسويق 0 11-27-2014 07:01 PM
الفرق بين التسويق الشبكي والتقليدي البرنس عادل منتدى ثقافة التسويق 0 11-12-2014 07:57 AM



Loading...